(3)  نقله إلى مدرسة المنيا الابتدائية

05/03/2021
شارك المقالة:

توجه الإمام إلى المدرسة الابتدائية بمدينة المنيا أوائل شهر اكتوبر 1894 الموافق أواخر شهر ربيع الأول لعام 1311، و درس بها مدة عامين دراسين، و كان عمره وقتذاك لا يتجاوز الخامسة و العشرين. و قد أعطى فيها الكثير فى المدرسة تدريساً وفى المسجد مدارسه وتربية للرجال، شهد بذلك الجميع حتى مخالفوه .. رضى الله عنه و أرضاه. و قد أثنت عليه مديرية التربية و التعليم بمحافظة المنيا فى نشرتها الدورية لعام1973م و ذلك بمناسبة مرور مائة عام إنشاء مدرسة المنيا الابتدائية الأميرية (1896-1973م) و التى تسرد فيها أخبار المدرسة منذ إنشائها، فأشارت على صفحة 22 تحت عنوان: زوار المدرسة من العظماء ما يأتى: و من أبرز مدرسيها المرحوم السيد محمد ماضى أبوالعزائم شيخ الطريقة العزمية، كان مدرساً بها سنه 1310  [1]، و يقوم بتدريس اللغة العربية و الدين، و نفاه الإنجليز مدة بالسودان  [2] لأسباب سياسة.

و لاقت دعوته القبول من عامة الناس و الإستجابة من كثير من الأغنياء و ذوى الجاه، منهم على باشا شعراوى وحسين باشا سرى و محمد بك موسى عبيد وغيرهم، و استجاب لهذه الدعوةأيضاً مدرس اللغة الفرنسية بالمدرسة وهو المسيو بلنتونى الذى أقبل هو و زوجته على الإسلام و كان له فيما بعد أثر فى إسلام الكثيرين من بلدته بفرنسا.


[1]     الصحيح هو عام 1311هـ الموافق 1894م. و يجوز أن يكون صدر قرار النقل فى أواخر عام 1310هـ بعد بداية العطلة الصيفية.

[2]     كان النفى مباشرة من السودان، و هى الجهة التى كان يعمل بها إلى جزيرة مالطا، ثم عدل النفى إلى تحديد إقامة فى بلدة المطاهرة بمحافظة المنيا.

السيد أحمد علاء الدين ماضي أبو العزائم

حظي السيد أحمد علاء الدين ماضي أبو العزائم بنسب شريف متصل إلى سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، فهو من نسل الإمام المجدِّد السيد محمد ماضي أبو العزائم ، وهو ابن الخليفة القائم السيد محمد علاء الدين بن الإمام السيد أحمد بن الإمام المجدد السيد محمد ماضي أبو العزائم؛ بن السيد عبد الله المحجوب بن السيد أحمد بن السيد مصطفى بن السيد إبراهيم بن السيد صالح بن السيد ماضي (نسبة إلى عين ماضي بالجزائر)